languageFrançais

موعد إجراء الدور الثاني من الانتخابات المحلية

قال المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، تمّ اعتماد ترتيب للمترشحين من ذوي الإعاقة الفائزين في القرعة بمقاعد، تحسبا للشغورات التي قد تطرأ فيما بعد على المجالس المحلية المنتخبة.

وأضاف المنصري، في تصريح لقناة الوطنية، أنّه سيتم إجراء الدورة الثانية من الانتخابات المحلية في النصف الأول من فيفري 2024، مضيفا أنّها ستشمل الدوائر التي تضم أكثر من مترشحيْن

من جهته، أشار عضو الهيئة العليا للانتخابات، بلقاسم العياشي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إلى أنّ الهيئة ستقوم بالإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات الدور الأوّل للمجالس المحلية قبل انقضاء جانفي 2023.

وأوضح العياشي أنّ المترشحين الذي لم ينالوا أغلبية الأصوات في عملية الاقتراع اليوم، سيشاركون في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية التي من المتوقع أن تجري منتصف فيفري 2023.

وأفاد بأنّ الهيئة ستقوم بتنصيب رؤساء المجالس المحلية، وذلك من بين الأعضاء المنتخبين الذين تحصلوا على أعلى عدد من الأصوات، على يتولوا هذا المنصب لمدة 3 اشهر.

وأضاف أنّه سيتم إجراء القرعة على مستوى كلّ مجلس محلي لاختيار واحد من بين كل الأعضاء بما فيهم الرئيس لتمثيلهم في المجلس الجهوي على أن تتكرّر العملية مرة كلّ ثلاثة اشهر.

وتابع أنّ المنتخبين بالمجالس المحلية والجهوية يملكون كافة الصلاحيات التشريعية في المجال التنموي على نطاق محلي وجهوي.

واعتبر أنّ التداول على تمثيل المواطنين من جهة، وشغل العضوية بالمجالس الجهوية والمحلية تجيز لأعضاء المجالس المنتخبين التركيز على مهامهم التشريعية من جهة وكذلك إدارة الشأن التنموي من جانب آخر.

الجدير بالذكر، أنّ 6177 مترشّحا يتنافسون عن طريق الانتخاب المباشر في سباق انتخابات المجالس المحلية التي تجرى لأول مرة في تونس للفوز بـ2434 مقعدا في المجالس المحلية البالغ عددها 279 مجلسا موزعا على مستوى جميع المعتمديات في كامل الولايات.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع في هذه الانتخابات، إلى حدود الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم الأحد، 68ر7 بالمائة، وذلك قبل ثلاث ساعات من غلق مراكز الاقتراع، وفق ما أفاد به رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر.